خانس: موقع الآلهة الآشورية والملك سنحاريب بنوهدرا في مرحلة الصيانة والترميم

اذهب الى الأسفل

جديد خانس: موقع الآلهة الآشورية والملك سنحاريب بنوهدرا في مرحلة الصيانة والترميم

مُساهمة من طرف †<<APACHE>>† في الأحد سبتمبر 07, 2008 2:34 am

خانس: موقع الآلهة الآشورية والملك سنحاريب بنوهدرا في مرحلة الصيانة والترميم

نوهدرا-04-09-2008

أعلنت مديرية آثار دهوك (نوهدرا) عن بدء مشروع ترميم وصيانة وتطوير موقع خنس الأثري 50 كم شرق دهوك (نوهدرا) بتكلفة إجمالية تبلغ 150 مليون دينار عراقي بهدف إعادته إلى سابق عهده وتهيئته لزيارة الأفواج السياحية التي تتوافد عليه كأحد أبرز المواقع السياحية في العراق.

ويقول الخبير الأثري بمديرية آثار دهوك (نوهدرا) تحسين عبد الوهاب آكريي إن "مديرية الآثار بدأت أعمال الترميم والتطوير في منطقة خنس والتي تتضمن إنشاء أسوار حول الموقع وبناء أماكن خاصة بإدارته وأخرى لإقامة استراحات للزوار والسائحين".

ويضيف آكريي أن "أعمال التطوير بالموقع تتضمن عمل براويز خاصة تتضمن شرحاً لتاريخ كل قطعة أثرية ومكان اكتشافها إضافة إلى إنشاء إدارة لإنتاج المستنسخات الأثرية لعمل مجسمات طبق الأصل لأهم القطع الأثرية في منطقة آشور(تحت سيطرة الكرد) لبيعها للسائحين بأسعار رمزية".

ويوضح آكريي أن "عملية الترميم والتطوير تهدف إلى حماية الموقع الأثري من التجاوزات" موضحاً أن "منطقة آثار خنس تعد من أهم المواقع الأثرية في منطقة آشور الواقعة تحت سيطرة الكرد في شمال العراق إذ تعود لفترة الإمبراطورية الآشورية في عهد الملك سنحاريب".

ويشير آكريي إلى أن "الموقع الأثري يقع بمحاذاة منبع نهر كومل وتوجد به آثار ومنحوتات تمثل الآلهة الآشورية القديمة والملك سنحاريب والثيران المجنحة وبعض الكتابات المسمارية" مضيفاً أنه "من المعروف تاريخياً قيام الملك الآشوري سنحاريب بشق قناة لإيصال المياه إلى نينوى عاصمة إمبراطوريته في هذه الحقبة التاريخية".

وأعرب آكريي عن أمله في أن "تلقى مقترحاته التي قدمها إلى الجهات المسؤولة في المنطقة التي تقع تحت سيطرة الكرد في شمال العراق الاهتمام وذلك لتشمل مشروعات الترميم والتطوير العديد من المواقع الأثرية الأخرى في مناطق مختلفة من محافظة دهوك" (نوهدرا) واصفا "الآثار بالثروة المهمة التي يمكن أن تدر أرباحاً إذا أحسن استثمارها".

واعتبر آكريي أن "دائرة آثار دهوك (نوهدرا) نجحت خلال السنوات العشر الماضية في الكشف عن 15 موقعاً أثرياً في مختلف مناطق محافظة دهوك (نوهدرا) تتألف من كهوف ومنحوتات جبلية وقلاع وأديرة ومساجد وقناطر وجسور".

يذكر أنه يوجد أكثر من 650 موقعاً أثرياً مسجلاً في دائرة آثار دهوك (نوهدرا) نحو 460 كم شمال بغداد إذ يعتبر موقع قرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة 20 كم جنوب دهوك (نوهدرا) من أقدم المواقع الأثرية المكتشفة والتي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل حوالي عشرة آلاف سنة.
avatar
†<<APACHE>>†
Web Master
Web Master

ذكر
عدد الرسائل : 511
العمر : 24
الموقع : Canada
العمل/الترفيه : anter net
المزاج : هادئ
sms : Welcome All In www.oscar.all-up.com
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.oscar.all-up.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى